تسويق على تليجرام: دليلك الشامل للبداية الناجحة

أصبح التسويق في وقتنا الحالي ليس مجرد عملية بيع منتجات أو خدمات، بل هو عملية تواصل شاملة تهدف إلى بناء علاقات مع أصحاب العلامات التجارية ومن هنا يأتي دور التسويق علي تليجرام، التي أصبحت من أهم المنصات الموجودة حاليا والتي تستخدم بشكل قوي في عالم التسويق الإلكتروني.

يعتبر التسويق على تليجرام أداة قوية للشركات أو حتي أصحاب البيزنس الخاص الذين يبدأون مشاريعهم عبر التليجرام، فهذه المنصة تتيح التواصل مباشرة بينك وبين الجمهور بطريقة مباشرة وشخصية، يمكن التسويق للشركات عن طريق إنشاء قنوات خاصة لنشر المحتوى، وبناء مجتمعات حول علاماتها التجارية، واستخدام البوتات لتحسين تجارب العملاء، هذه الطريقة في التسويق تسمح لها الشركات ببناء علاقة أقوى وأكثر تفاعلية مع جمهورها.

يوجد العديد من أنواع التسويق والربح من خلال الانترنت مثل: التسويق بالعمولة أو التسويق الرقمي، كل هذا لا يمكن أن يقارن بمدى أهمية التسويق من خلال التليجرام،  تعالي معي لنتحدث في هذا المقال على طرق التسويق علي تليجرام، وماهي افضل الطرق للتسويق من خلاله، وأهميته في عملية التسويق، تابع معنا للنهاية.

ما هو برنامج التليجرام telegram؟

هو برنامج تأسس عام 2013 على يد الأخوين نيكولاي وبافل دوروف، فهو تطبيق يعتمد على المراسلة والدردشة بين الأفراد، ويتيح لك التنقل واستخدام العديد من الوسائط مثل: إرسال الرسائل النصية، و رفع الصور والفيديوهات  والملفات وحتى الفويس والتسجيلات الصوتية بينك وبين الآخرين.

يحتوي تطبيق تليجرام على أكثر من 500 شخص نشط عليه، مما يجعله منصة قوية ونشطة للربح والتجارة بداخله، حيث أصبح الربح عن طريق الإنترنت منتشر بشكل سريع جدا في الآونة الأخيرة، فكل الأشخاص يسعون إلى التسويق الإلكتروني والربح من خلال الإنترنت، فأصبح هذا التطبيق من التطبيقات التي يمكن العمل بها وإنشاء القنوات والربح من خلالها.

أهمية التسويق علي تليجرام telegram 

يعد التسويق عبر التليجرام والعمل به انتشر بكثرة نتيجة لأنه لديه العديد من الإمكانيات التي تسهل عليك عملية استخدامه، وكيفية التعامل معه لأول مرة بدون وسيط، فهو يعتمد على سهولة في الاستخدام في إرسال الرسائل النصية والتنقل عبر الدردشات. 

ويتيح لك مشاركة مجموعة واسعة من أنواع المحتوى مثل النصوص، الصور، الفيديوهات، والملفات الصوتية، مما يجعل منصة تليجرام ممتازة في  استراتيجية التسويق عبر المحتوى، يعتمد أيضا على الخصوصية التامة بين الأفراد المستخدمين، ويمكن استخدام التليجرام على مختلف الأجهزة، ويوفر واجهة مستخدم بسيطة وفعالة.

إذا كنت ترغب للتسويق عبر تطبيق التليجرام فهذا الاختيار الأمثل لك، لأنه يحتوي على:

  • أكثر من 1.5 مليون مستخدم ينضم إليه يوميا.
  • احتل هذا التطبيق المركز الـ 8 من تطبيقات التواصل الاجتماعي المستخدمة حول العالم.
  • احتل المركز الـ 5 تحميلا من التطبيقات في عام 2023.
  • حصل هذا التطبيق على تقييم 4.3 في متجر الآيفون، و 4.5 على متجر الاندرويد وهي متجر جوجل بلاي (Google Play).
  • تحتل مصر المركز السادس من دول العالم في استخدام تطبيق التليجرام، أكثر من 11 مليون مستخدم عليه.
  • اكثر المستخدمين لهذا التطبيق يتراوح أعمارهم بين (25-35).

أفضل طرق التسويق على تيليجرام telegram 

التسويق عبر تطبيق التليجرام يتميز بفعالية كبيرة نظرًا لخصائصه الفريدة ومجموعة الميزات التي يقدمها، هناك عدة استراتيجيات يمكن استخدامها لزيادة طرق التسويق الإلكتروني على التليجرام:

أولا: إنشاء قناة على التيليجرام

إنشاء قناة على التليجرام مخصصة علامتك التجارية وهي الخطوة الأولى، يمكنك نشر المحتوى المتعلق بمنتجاتك، الأخبار، العروض الترويجية والمقالات التعليمية، تعتبر من أقوي وأحسن وسائل الاتصال القوية، فهي تصل ل 100% من مدى وصول محتواك للمتابعين، عكس منصات أخرى من المحتمل أن لا يصل المحتوي بشكل اسرع لكل متابعينه مثل منصة الانستجرام والفيس بوك.

تتميز إنشاء القنوات على التليجرام بعدة مميزات منها

  • يمكن فقط لصاحب القناه النشر عليها.
  • لا يمكن لأعضاء القناة رؤية بعضهم البعض وكذلك المسؤولين، يمكن فقط للمالك والمسؤولين فقط رؤية الأعضاء.
  • يمكن معرفة عدد المشاهدات تحت كل منشوراتك.
  • معرفة عدد المستخدمين الذين ينضمون إلى قناتك و يغادرونها.
  • طريقة تفاعل المتابعين مع منشوراتك.
  • يمكن للأعضاء التعليق على كل مشاركة، وسوف تظهر تعليقاتهم في سلسلة رسائل.
  • استخدم علامات التصنيف.
  • يمكنك جدولة مشاركاتك، وسيتم إرسالها تلقائيا في الوقت المحدد.

ثانيا: قم بإنشاء مجموعات Groups 

مجموعة التليجرام تُعد منصة دردشة تتيح إمكانية إضافة العديد من الأشخاص، حيث يمكن أن يصل العدد الأقصى لأعضائها إلى 200,000 عضو، في هذه المجموعات، بمجرد أن ينضم الأعضاء، يكون بإمكانهم تبادل الرسائل، الصور، مقاطع الفيديو، والملفات الصوتية. 

يوجد هناك الاختيار لإنشاء مجموعات عامة أو خاصة؛ المجموعات العامة متاحة لأي شخص للبحث عنها والانضمام إليها والاطلاع على سجلها، بينما لا يمكن الانضمام إلى المجموعات الخاصة إلا عن طريق الدعوة المباشرة من الأعضاء الحاليين أو من خلال رابط دعوة خاص.

يمكن ايضا لادمن المجموعة إضافة مسؤولين آخرين، أو تغيير معلومات المجموعة، أو حذف الرسائل، أو حظر المستخدمين، أو دعوة المستخدمين عبر رابط، أو تثبيت الرسائل، أو العمل بشكل مجهول الهوية، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد أذونات معينة لأعضاء المجموعة للتحكم في ما يمكنهم فعله، كما يمكن إنشاء استطلاعات الرأي لزيادة التفاعل والمشاركة داخل المجموعة. 

يعتبر المجموعات من افضل الطرق للتسويق على telegram، لأنها تتيح الفرصة للتحدث بين المستخدم والمتابعين، وإبداء آرائهم في المنتجات، ويستطيعون البحث عن الاستفسارات حول العلامة التجارية الخاصة بالمستخدم، ومناقشة أي مشاكل في عملية التوصيل او الشحن أو حتي ملاحظات بخصوص الخدمة المقدمة لهم.

ثالثا: إنشاء روبوتات المحادثة Chatbots 

فإن الاستعانة بـ chatbot ستكون خطوة حيوية في مجال التسويق عبر التليجرام، البوت هو برنامج آلي يعمل كمساعد افتراضي على تقليد التواصل الواقعي مع العملاء، حيث يمكن ان تمدو بالأسئلة المتكررة للعملاء السابقين وأيضا بالإجابة، هذه الأداة قادرة على تقديم معلومات تفصيلية حول علامتك التجارية، عرض الكتالوجات، معلومات الأسعار، تنظيم المواعيد الاستشارية.

كيفية ترويج حسابك للتسويق علي التليجرام؟

بعد عمل الخطوات السابقة التي ذكرناها سابقا من إنشاء قنوات أو مجموعات أو روبوتات، كيف يمكن بعد كل هذا أن تتوسع وتنشر حسابك بشكل ملحوظ، يجب عليك القيام بعدة خطوات لعمل تسويق بشكل يربحك المال بطريقة سريعة، ومن ضمن هذه الخطوات هي: 

1- قم بمشاركة رابط حسابك على التليجرام عبر منصات التواصل الاجتماعي

يمكنك القيام بنشر رابط حسابك عبر التليجرام في منصات مختلفة فيمكن النشر عبر صفحات الفيس بوك الخاصة بك، مع تقديم محتوى جذاب وشيق يجذب المتابعين على الانضمام لرابط التليجرام الخاص بك، ويمكن أن تشارك الرابط ايضا في برامج المسنجر messenger، وتطبيق الواتساب whatsapp، والانستقرام وتويتر وجوجل وايمو وبرنامج زووم و برنامج tiktok.

كل هذه التطبيقات تساعد حسابك على الانتشار بشكل كبير والحصول على عائد مادي بشكل أسرع، وعلاوة على ذلك، كثرة عدد المتابعين وزيادة نسب المشاهدات وزيادة التفاعل على قناتك.

2- عمل تبادل تسويق عبر قنوات التليجرام

يمكنك عمل تسويق لحساب التليجرام على التليجرام نفسه من خلال الاتفاق مع أصحاب القنوات العامة الآخرين وتكون مرتبطة بنفس المحتوى الذي تقدمه ونشاطك التجاري، لان المتابعين لديهم يستهدفون نفس نشاط التجاري فتتم عملية انتشار قناتك بشكل أسرع من خلالهم.

يتم التعاقد على مبلغ من المال مقابل عرض قناتك او مجموعتك من خلال قناتهم والترويج لها من خلال تقديم رابط القناة مع تقديم الخدمة التي تقدمها بشكل لائق وجذاب.

ويوجد هناك طريقة أخري عن طريق السيرش في التليجرام عن المجموعات والقنوات العامة التي تستهدف نفس محتواك ويكون ليس لديها سياسة الخصوصية، أي تتطلع على قواعد المجموعة وما يجب عليك نشره، وإذا توافقت شروط المجموعة يمكنك نشر رابط حسابك من خلال هذه المجموعات.

Auto WhatsApp Business Sender Turbo Pro: كل ما تحتاج لمعرفته
Auto WhatsApp Business Sender Turbo Pro: كل ما تحتاج لمعرفته

3- حملات الفيس بوك المدفوعة

لترويج حساب تليجرام الخاص بك، يمكنك اللجوء إلى الإعلانات على الفيسبوك من خلال تنفيذ حملة إعلانية مدروسة جيدا، ابدأ بإعداد عرض جذاب واحرص على استهداف الجمهور التي تريده لعرض إعلانك، من المهم أن تأخذ في الاعتبار أن هذه الطريقة قد تكلفك بعض المال، لذا يجب عليك التحقق جيدًا من أن الاستثمار الذي تقوم به سيعود عليك بالنفع، خاصة عندما يبدأ جميع المستخدمين بالإنضمام إلى حسابك على تليجرام.

4- الإنضمام في الأدلة

يوجد هناك صفحات ومنصات عبر الإنترنت مخصصة لنشر وعرض حسابات التليجرام والنشر عليها لترويج حسابك من خلالها.

5- تقديم محتوي مفيد بالفعل

يجب أن تستهدف فئة معينة من الجمهور لجذبهم نحو محتواك، قم بعمل محتوى فريد ومميز بك مثل رفع صور او رفع فيديوهات و وسائط، وقم بإعطاء الزائر القيمة التي تفيده من محتواك، وكيفية الاستفادة من الدخول على حسابك ومتابعتك بشكل مستمر.

كل هذه الوسائل تساعد في نشر حسابك بشكل أسرع و زيادة المبيعات، لأنه يمكن للمتابعين أيضا مشاركة حسابك مع الاصدقاء والاقارب للاستفادة من محتوى القناة المميز الذي بالفعل يقدم له أقصي استفادة ممكنة.

6- التسويق عبر موقع الإلكتروني الخاص بك

من خلال موقعك الإلكتروني يمكن أن تروج لحسابك على التليجرام بشكل كبير، حيث يمكن إضافة رابط الموقع من خلال محتوى المقالات التي تقدمها للزائرين فمن الممكن أن تستخدم بعض الاستراتيجيات مثل:

  • أضف زر “انضم الآن” أو “تابعنا على التليجرام” في مكان بارز على موقعك الإلكتروني.
  • ضع رابط القناة في الشريط الجانبي أو الفوتر في جميع صفحات موقعك.
  • استخدم نوافذ منبثقة تشجع الزوار على الاشتراك في قناة التليجرام.
  • قدم محتوى حصريًا أو عروض خاصة للمشتركين على قناة التليجرام لتشجيع المزيد من الزوار للانضمام على تلغرام.
  • اكتب مقالات أو مشاركات مدونة تتحدث عن القيمة التي تقدمها قناتك على التليجرام وتشجع القراء على الانضمام.
  • استعرض آراء المستخدمين السابقين حول منتجاتك وخدماتك التي حصلوا عليها من قناة التليجرام الخاصة بك.

ما هي مميزات التسويق عبر التليجرام؟

يوجد العديد من المميزات التي تجعل انشاء حساب على التليجرام مفيد، حيث يسهم التليجرام في توسيع نطاق خدمة العملاء العالمية للشركة وجهود التسويق والمبيعات عبر توفير قنوات تواصل مباشرة وفعّالة معهم، وعلاوة على ذلك، يمكن للشركات من خلال استخدام هذه المنصة تطوير حملات تسويقية موجهة وشخصية تتماشى مع تفضيلات واحتياجات جماهيرها في مختلف البلدان.

فمن ضمن هذه المميزات أيضا هي:

  • باستخدام هذه المجموعات على التليجرام يمكنك التعرف على أراء العملاء، ومعرفة رأيهم بخصوص المنتجات والخدمات التي تقدمها لهم ومن خلال هذه الآراء يمكن عمل استطلاع بكافة المميزات والعيوب بمنتجك والعمل على تحسين الخدمة المقدمة لهم.
  • التواصل بشكل أسرع مع العملاء من خلال الدردشة والبوت، والتي تسمع للمتابعين والعملاء التعليق والمحادثة مع المستخدم بشكل مريح.
  • تلعب الروبوتات دورا مهما في عملية الرد على الاسئلة والاستفسارات بشكل أسرع مما يجعل العملاء يقررون على شراء منتجك بشكل أسرع، وهذا يكون واجه مثالية لحسابك لأنه يسعى على الرد بأقصى سرعة على العملاء المحتملين.

في الختام يجب الانتباه جيدا لعملية التسويق علي تليجرام، لانها شكلت دورا مهما جدا في عملية الربح من الانترنت، الكثير يبحث على طرق للربح من خلال منصات التواصل الإجتماعي، فيجب عليك أخذ في الاعتبار كل هذه النقط التي ذكرناها سابقا والعمل على تنفيذها بدقة، لإنشاء قناة أو مجموعة على منصة التليجرام، لتحقيق أقصي استفادة منه.

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *